الرئيسيةالرئيسية  القرآن الكريم  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  البوابةالبوابة  حالة الطقس  ربح من الانترنت  ما وراء الطبيعة  الحياة الزوجية  اسلاميات  حواء العام  التسجيلالتسجيل  اتصل بنا  دخولدخول  برودكسات  
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

 تدبر في بلاغة القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
The Manager
The Manager
avatar

انا من : سوريا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2583
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 27
الموقع : mdina.hooxs.com
العمل : graphic designer

مُساهمةموضوع: تدبر في بلاغة القران الكريم   الأربعاء سبتمبر 28, 2011 2:27 am

تجد بعض الكلمات وردت في أكثر من موضع بلفظين مختلفين ويرى البعض أن ذلك
مجرد تنوع في الاستعمال , لكن بعد التأمل تدرك أسرارا دقيقة تؤكد على أنه كلام الله تعالى ومن ذلك
قوله تعالى : {وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً
نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا
قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ
وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ
إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ
يُؤْمِنُونَ }99 الأنعام *

وقوله تعالى : {وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ
مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ
وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ
إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ
إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأنعام141
فقد استعمل الحق في الآية الأولى مشتبهاً
وفي الآية الثانية متشابهاً فما الفرق ؟ وما السر في ذلك ؟
أقول وبالله التوفيق يرى البعض أن الكلمتين بمعنى واحد وهذا غير دقيق لأنك
إذا تأملت تجد أن هناك فرقاً دقيقاً في المعنى بينهما .أراده الله تبارك
وتعالى ،ولا يمكن وضع إحداهما مكان الأخرى.
فمشتبهاً من الاشتباه والفعل اشتبه أكثر ما يفيد الالتباس والإشكال فأقول هذا الشيء اشتبه علي بمعنى التبس
أما التشابه فأكثر ما يفيد التشابه بين شيئين سواءً أدى ذلك إلى الالتباس
أم لم يؤد . إذن هناك فرق بين قولك , هذا الشيء اشتبه بكذا أي التبس .
وقولك هذا الشيء تشابه بكذا أي وجد شبه بينهما .
ولو تأملت الآية الأولى التي ورد فيها متشابها لأدركت أن الحق جلت قدرته
يبين في سياق الآية الدلالة على قدرته وآياته الباهرة في خلقه , فيتحدث
الحق جل وعلا عن المراحل الأولى في إنبات النبات فيشير إلى أنه أنزل من
السماء ماء ً فأخرج به نبات كل شيء
فأخرج منه خضراً , مشيراً إلى تسلسل عملية النمو والإنبات , والنبات في
هذه المرحلة يحتاج إلى دقة تأمل ونظر واعتبار , فهو في مرحلة (( اشتباه ))
أي يلتبس نوعه وشكله ,
ولذا لفت الحق الأنظار بعد أن قال مشتبهاً وغير متشابه
فقال (انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه) , فهذه دعوة للتأمل والاعتبار،
ولذا لا بد من (متشابها) ثم ختم الآية الكريمة بقوله تعالى ( إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون )

أما في الآية الثانية التي استعمل الحق فيها متشابهاً فتجد الحق تبارك وتعالى
يبين كمال قدرته في إنشاء الجنات المعروشات وغير المعروشات مبيناً قدرته في
إتمام نضج الثمار , ولذا يذكر هنا والنخل والزرع مختلفاً أكله , فكلمة(
أكله )تعني أن الثمار قد اكتملت ونضجت وأصبحت صالحة للأكل , ولذا فالثمار
هنا متشابهه وليست مشتبهة بخلاف الآية الأولى
ولذا قال: بعدها هنا( كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده) , فهذا أمرُ بالأكل ,
بخلاف الآية الأولى , كان الأمر فيها بالنظر والتأمل , وبعد هذا ألا يدرك
صاحب أدنى تأمل أن هنا ك فرقاً بين( مشتبهاً , ومتشابها), وأنه لا يمكن
استعمال الكلمة منهما مكان الأخرى ؟
العجيب أن القراء جميعاً اتفقوا على قراءة الكلمتين كل كلمة في موضعها ,
بلفظها دون اختلاف وهذا دليل على أن القراءات وحي منزل من عند الله تعالى لا اجتهاد لأحد فيها .
ومن دقة التعبير القرآني أنه في الآية الأولى قال( مشتبهاً وغير متشابه) ,

وهنا أمر يلفت النظر وهو أنه أثبت الاشتباه , فقال ـ مشتبهاً ـ وعند النفي
نفى التشابه فقال ـ وغير متشابه ـ فلماذا لم يقل وغير مشتبه ؟
نقول : تأمل يا أخي هذا السر ـ لأن نفى الاشتباه لا يؤدي إلى نفي التشابه ـ
فلو قلت هذا الشيء غير مشتبه علي ـ فلا يعني أنه غير متشابه ,
بخلاف ما لو قلت ـ هذا الشيء غير متشابه ـ فينفي الاشتباه من باب أولى .والله أعلم


وهناك الكثير من أسرار التأمل والتدبر في كتاب الله تعالى ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdina.hooxs.com
 
تدبر في بلاغة القران الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينة هوكس :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: