الرئيسيةالرئيسية  القرآن الكريم  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  البوابةالبوابة  حالة الطقس  ربح من الانترنت  ما وراء الطبيعة  الحياة الزوجية  اسلاميات  حواء العام  التسجيلالتسجيل  اتصل بنا  دخولدخول  برودكسات  
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

 اصل كلمة جهنم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
The Manager
The Manager
avatar

انا من : سوريا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2583
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 27
الموقع : mdina.hooxs.com
العمل : graphic designer

مُساهمةموضوع: اصل كلمة جهنم   الأحد أكتوبر 02, 2011 12:53 pm


السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

،، جهنم ~ بالمعاجم العربية
المحيط: جَهَنَّمُ : اسمٌ من أسماء النّار يعذِّب بها اللهُ من استحقَّ العذاب وهو ممنوعٌ من الصرف إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ والمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ/ بئرٌ جَهَنَّمٌ،
أي جَهِنَّامٌ. الغني : جَهَنَّمُ - ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّم . (قرآن) : النَّارُ الَّتِي يُعَذَّبُ فِيهَا الكَافِرُونَ وَالأَشْرَارُ.
لسان العرب: الجِهنّامُ: القَعْرُ البعيد. وبئر جَهَنَّمٌ وجِهِنَّامٌ، بكسر الجيم والهاء: بعيدة القَعْر، وبه سميت جَهَنَّم لبُعْدِ قَعْرِها، ولم يقولوا حِهِنَّام فيها؛ وقال اللحياني: جِهِنَّام اسم أَعجمي، وجُهُنّام اسم رجل، وجُهُنَّام لقب عمرو بن قَطَنٍ من بني سعد بن قيس بن ثعلبة، وكان يُهاجِي الأَعشى، ويقال هو اسم تابعته؛ وقال فيه الأَعشى: دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً، ودَعَوْا له جُهُنَّامَ جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وتَرْكُه إِجراءَ جهُنَّام يدل على أَنه أَعجمي، وقيل: هو أَخو هُرَيْرَة التي يَتَغَزّل بها في شعره: وَدِّعْ هُرَيْرَةَ.
الجَوْهري: جَهَنَّم من أَسماء النار التي يعذّب الله بها عباده، نعوذ بالله منها؛ هذه عبارة الجوهري ولو قال: يعذب بها من استحق العذاب من عبيده كان أجود، قال: وهو مُلْحَق بالخماسي، بتشديد الحرف الثالث منه، ولا يُجْرَى للمعرفة والتأْنيث: ويقال: هو فارسي معرّب الأَزهري: في جَهَنَّم قولان: قال يونس بن حبيب وأَكثر النحويين: جهنم اسم النار التي يعذّب الله بها في الآخرة، وهي أَعجمية لا تُجْرَى للتعريف والعُجْمة، وقال آخرون: جَهَنَّم عربيّ سميت نار الآخرة بها لبُعْد قَعْرِها، وإِنما لم تُجْرَ لِثقَلِ التعريف وثِقَل التأْنيث، وقيل: هو تعريب كِهِنَّام بالعِبْرانية؛ قال ابن بري: من جعل جهنَّم عربّياً احتج بقولهم بئر جِهِنَّام ويكون امتناع صرفها للتأْنيث والتعريف، ومن جعل جهنم اسماً أَعجميّاً احتج بقول الأَعشى: ودَعَوْا له جُهُنَّامَ فلم يصرف، فتكون جهنم على هذا لا تنصرف للتعريف والعجمة والتأْنيث أَيضاً، ومن جعل جُهُنَّام اسماً لتابعة الشاعر المُقاوِم للأَعشى لم تكن فيه حجة لأَنه يكون امتناع صرفه للتأْنيث والتعريف لا للعجمة. وحكى أَبو عليّ عن يونس: أَن جهنم اسم عجمي؛ قال أَبو عليّ: ويقويه امتناع صرف جُهُنَّام في بيت الأَعشى. وقال ابن خالويه: بئر جِهِنَّامٌ للبعيدة القعر، ومنه سميت جهنم، قال: فهذا يدل أَنها عربية، وقال ابن خالويه أَيضاً: جُهُنَّامُ، بالضم، للشاعر الذي يُهاجِي الأَعشى، واسم البئر جِهِنَّام، بالكسر. تاج العروس : جهنم : ( جهنام بضم الجيم والهاء ) وتشديد النون ( تابعه الأعشى ) أي شيطانة كما يقال لكل شاعر شيطان ( و ) أيضا ( لقب عمرو ابن قطن ) من بني سعد بن قيس بن ثعلبة وكان يهاجي الأعشى وقال فيه الأعشى دعوت خليلي مسحلا ودعوا له جهنام جدعا للهجين المذمم ( ويكسر ) وعليه اقتصر الجوهري والضم نقل عن ابن خالويه وتركه إجراء جهنام يدل على أنه أعجمي قلت وهو قول اللحياني وقيل هو أخو هريرة التي يتغزل بها في شعره ودع هريرة إن الركب مرتحل ( و ) جهنام ( بالكسر فرس قيس بن حسان وركية جهنام مثلثة الجيم ) واقتصر ابن خالويه على الكسر وهكذا رواه يونس عن رؤبة ( و ) كذلك ركية ( جهنم كعملس ) أي ( بعيدة القعر وبه سميت جهنم أعاذنا الله تعالى منها ) قال الجوهري جهنم من أسماء النار التي يعذب بها الله عباده وهو ملحق بالخماسي بتشديد الحرف الثالث ولا يجرى للمعرفة والتأنيث ويقال هو فارسي معرب
وقال الأزهري في جهنم قولان قال يونس بن حبيب وأكثر النحويين يقولون جهنم اسم النار التي يعذب بها الله تعالى في الآخرة وهي أعجمية لا تجرى للتعريف والعجمة
وقال آخرون جهنم عربي سميت نار الآخرة بها لبعد قعرها وإنما لم يجر لثقل التعريف وثقل التأنيث وقيل هو تعريب كهنام بالعبرانية قال ابن بري من جعل جهنم عربيا احتج بقولهم بئر جهنام ويكون امتناع صرفه للتأنيث والتعريف ومن جعله أعجميا احتج بقول الأعشى ودعوا له جهنام فلم يصرف فيكون على هذا لا ينصرف للتعريف والعجمة والتأنيث أيضا ومن جعل جهنام اسما لتابعة الشاعر المقاوم للأعشى لم تكن فيه حجة لأنه يكون امتناع صرفه للتأنيث والتعريف لا للعجمة وحكى أبو علي أن جهنم اسم أعجمي قال ويقويه امتناع صرف جهنام في بيت الأعشى ومما يستدرك عليه كفر جهنم قرية بمصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdina.hooxs.com
 
اصل كلمة جهنم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينة هوكس :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: