الرئيسيةالرئيسية  القرآن الكريم  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  البوابةالبوابة  حالة الطقس  ربح من الانترنت  ما وراء الطبيعة  الحياة الزوجية  اسلاميات  حواء العام  التسجيلالتسجيل  اتصل بنا  دخولدخول  برودكسات  
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

 مخاطر السمنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
The Manager
The Manager
avatar

انا من : سوريا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2583
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 27
الموقع : mdina.hooxs.com
العمل : graphic designer

مُساهمةموضوع: مخاطر السمنة   الأحد أكتوبر 30, 2011 11:08 pm

مخاطر السمنة: عدا أن السمنة مشكلة جمالية، فهي أيضا تعرض صاحبها إلى العديد من المخاطر الصحية وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض ومن هذه المخاطر الصحية: • أمراض القلب: هذه المشكلة تحدث عندما تتراكم المواد الدهنية والتي تسمى (Plak) على الجدار الداخلي للشرايين التاجية ( الشرايين المسئولة عن تزود القلب بالدم و الأكسجين ) تراكم هذه المواد يؤدي إلى حدوث تضيق أو انسداد في الشرايين التاجية مما يحد من وصول الدم والأكسجين إلى القلب، عندها فرصة الإصابة بأمراض القلب أو حدوث الذبحات الصدرية والأزمات القلبية تكون أعلى، وهذا الخطر يزداد كلما زاد معدل كتلة الجسم. أيضا السمنة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض فشل عمل القلب (Congestive heartfailure) مما يؤدي إلى قصور في وصول الدم من القلب إلى أنحاء الجسم المختلفة.
• ارتفاع ضغط الدم: وهو ازدياد قوة اندفاع الدم داخل الشرايين، فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم تكون أكبر عند الأشخاص المصابين بالسمنة.
• السكتة الدماغية: السمنة تزيد من احتمالية حدوث تراكم للدهون داخل الشرايين الصغيرة في المخ مما يؤدي إلى تكون تجلطات تؤدي إلى حدوث جلطات في الدماغ أو ما يعرف بالسكتة الدماغية، فرصة حدوث هذا تزاد كلما زاد معدل كتلة الجسم. • السكري من النوع الثاني: وهو زيادة في معدل السكر في الدم، في الحالات الطبيعية يقوم الأنسولين بتحريك السكر في الدم إلى داخل الخلايا، ولكن عند الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني يعجز الأنسولين عن القيام بهذه الوظيفة حيث أن خلايا الجسم لا تستجيب بالشكل المطلوب للأنسولين. مرض السكري يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، أمراض الكلي، مشاكل النظر، وغيرها. 80% من الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني لديهم زيادة في الوزن.. السمنة أو الزيادة في الوزن تزيد فرصة الإصابة بالسكري.
• ارتفاع نسبة الدهون في الدم: السمنة تزيد من فرصة ارتفاع نسبة الدهون في الدم وفي هذه الحالة تزداد نسبة الدهون الثلاثية Triglycerides”" و الدهون ذات الكثافة المنخفضة " Low-Density Lipoprotein (LDL)" أو ما يعرف بالدهون الضارة ،وتنخفض نسبة الدهون ذات الكثافة العالية "high-Density Lipoprotein (HDL)" وهي الدهون النافعة ،هذه المعدلات الغير طبيعية للدهون في الدم تؤدي للإصابة بأمراض القلب.
• متلازمة الايض (Metabolic syndrome(: وهي مجموعة من عوامل الخطر المرتبطة بوجود السمنة أو زيادة الوزن والتي تؤدي إلى زيادة الفرصة للإصابة بأمراض القلب ومشاكل صحية أخرى مثل السكري و السكتة الدماغية. متلازمة الايض تحدث عند اجتماع ثلاثة من العوامل المساعدة للإصابة بأمراض القلب وهي: 1) كبر حجم الخصر: وهو أيضا ما يسمى بالسمنة الغير طبيعية ويكون شكل الجسم يشبه التفاحة، في هذه الحالة يكون زيادة في تراكم الدهون في منطقة الخصر عما هو في مناطق أخرى من الجسم مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب. 2) ارتفاع نسبة الدهون في الدم: وهى ارتفاع الدهون الثلاثية والدهون منخفضة الكثافة. 3) ارتفاع ضغط الدم. 4) ارتفاع معدل السكر في الدم.
• السرطان: السمنة تزيد من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون، سرطان الثدي، سرطان الرحم، سرطان المرارة وغيره.
• خشونة المفاصل ( Osteoarthritis ): وهذه مشكلة شائعة في مفاصل الركبتين والوركين وأسفل الظهر، وتحدث عندما تبتعد الأنسجة الحامية المفاصل عن مكانها. زيادة الوزن تزيد الضغط على المفاصل.
• مشاكل في الجهاز الإنجابي: السمنة قد تؤدي لحدوث عدم انتظام في الدورة الشهرية وقد تؤدي لحدوث عقم عند النساء.
• حصوات المرارة: زيادة الوزن والسمنة تزيد فرصة تكون حصوات المرارة وهي عبارة عن تجمع للكلسترول في عصارة المرارة، وتعتبر حصوات المرارة هي أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً خاصةً مع انتشار السمنة وزيادة الوزن بشكل عام، يؤكد الباحثون أن تراكم الدهون في منطقة الخصر بشكل خاص تزيد من مخاطر تكوين حصوات المرارة لدرجة قد تحتاج معها إلى التدخل الجراحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdina.hooxs.com
 
مخاطر السمنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينة هوكس :: منوعات :: منتدى كمال الاجسام و اللياقة البدنية-
انتقل الى:  
Buy my product